فصل: قال ابن عاشور:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



فكأنه قيل له إن هذه الأنواع الكثيرة من سوء الأدب التي يعاملونك بها قد كانت موجودة في سائر القرون مع أنبيائهم، فلست أنت فريدًا في هذا الطريق.
وقوله: {فَحَاقَ بالذين سَخِرُواْ مِنْهُمْ} الآية ونظيره قوله: {وَلاَ يَحِيقُ المكر السيئ إِلاَّ بِأَهْلِهِ} [فاطر: 43] وفي تفسيره وجوه كثيرة لأهل اللغة وهي بأسرها متقاربة.
قال النضر: وجب عليهم.
قال الليث (الحيق) ما حاق بالإنسان من مكر أو سوء يعمله فنزل ذلك به، يقول أحاق الله بهم مكرهم وحاق بهم مكرهم، وقال الفرّاء (حاق بهم) عاد عليهم، وقيل (حاق بهم) حل بهم ذلك.
وقال الزجاج {حاق} أي أحاط.
قال الأزهري: فسّر الزجاج (حاق) بمعنى أحاط وكان مأخذه من الحوق وهو ما استدار بالكمرة.
وفي الآية بحث آخر وهو أن لفظة (ما) في قوله: {مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ} فيها قولان: الأول: أن المراد به القرآن والشرع وهو ما جاء به محمد عليه السلام.
وعلى هذا التقدير فتصير هذه الآية من باب حذف المضاف، والتقدير فحاق بهم عقاب ما كانوا به يستهزؤن.
والقول الثاني: أن المراد به أنهم كانوا يستهزؤن بالعذاب الذي كان يخوفهم الرسول بنزوله وعلى هذا التقدير فلا حاجة إلى هذا الإضمار. اهـ.

.قال أبو حيان:

{وَلَقَدِ استهزئ بِرُسُلٍ مّن قَبْلِكَ}.
هذه تسلية لرسول الله صلى الله عليه وسلم على ما كان يلقى من قومه وتأسّ بمن سبق من الرسل وهو نظير وإن يكذبوك فقد كذب رسل من قبلك لأن ما كان مشتركًا من ما لا يليق أهون على النفس مما يكون فيه الانفراد وفي التسلية والتأسي من التخفيف ما لا يخفى.
وقالت الخنساء:
ولولا كثرة الباكين حولي ** على إخوانهم لقتلت نفسي

وما يبكون مثل أخي ولكن ** أسلي النفس عنه بالتأسي

وقال بعض المولدين:
ولابد من شكوى إلى ذي مروءة ** يواسيك أو يسليك أو يتوجع

ولما كان الكفار لا ينفعهم الاشتراك في العذاب ولا يتسلون بذلك، نفى ذلك تعالى عنهم فقال: {ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون} قيل: كان قوم يقولون: يجب أن يكون ملكًا من الملائكة على سبيل الاستهزاء، فيضيق قلب الرسول عند سماع ذلك فسلاه الله تعالى بإخباره أنه قد سبق للرسل قبلك استهزاء قومهم بهم ليكون سببًا للتخفيف عن القلب، وفي قوله تعالى: {فحاق} إلى آخره، إخبار بما جرى للمستهزئين بالرسل قبلك ووعيد متيقن لمن استهزأ بالرسول عليه السلام وتثبيت للرسول على عدم اكتراثه بهم، لأن مآلهم إلى التلف والعقاب الشديد المرتب على الاستهزاء، وأنه تعالى يكفيه شرهم وإذايتهم كما قال تعالى: {إنا كفيناك المستهزئين} ومعنى {سخروا} استهزؤوا إلا أن استهزأ تعدّى بالباء وسخر بمن كما قال: {إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون} وبالباء تقول: سخرت به وتكرر الفعل هنا لخفة الثلاثي ولم يتكرر في {ولقد استهزئ} فكان يكون التركيب، {فحاق بالذين} استهزؤوا بهم لثقل استفعل، والظاهر في {ما} أن تكون بمعنى الذي وجوّزوا أن تكون {ما} مصدرية، والظاهر أن الضمير في {منهم} عائد على الرسل، أي {فحاق بالذين سخروا} من الرسل وجوز الحوفي وأبو البقاء أن يكون عائدًا على غير الرسل.
قال الحوفي: في أمم الرسل.
وقال أبو البقاء: على المستهزئين، ويكون {منهم} حالًا من ضمير الفاعل في {سخروا} وما قالاه وجوزاه ليس بجيد، أما قول الحوفي فإن الضمير يعود على غير مذكور وهو خلاف الأصل، وأما قول أبي البقاء فهو أبعد لأنه يصير المعنى: {فحاق بالذين سخروا} كائنين من المستهزئين فلا حاجة لهذه الحال لأنها مفهومة من قوله: {سخروا} وقرأ عاصم وأبو عمرو وحمزة بكسر دال {ولقد استهزئ} على أصل التقاء الساكنين.
وقرأ باقي السبعة بالضم اتباعًا ومراعاة لضم التاء إذ الحاجز بينهما ساكن، وهو حاجز غير حصين. اهـ.

.قال الألوسي:

{وَلَقَدِ استهزئ بِرُسُلٍ مّن قَبْلِكَ}.
تسلية لرسول الله صلى الله عليه وسلم عما يلقاه من قومه كالوليد بن المغيرة وأمية بن خلف وأبي جهل وأضرابهم أي أنك لست أول رسول استهزأ به قومه فكم وكم من رسول جليل الشأن فعل معه ذلك فالتنوين للتفخيم والتكثير و(من) ابتداء متعلقة بمحذوف وقع صفة لرسل والكلام على حذف مضاف، وفي تصدير الجملة بالقسم وحرف التحقيق من الاعتناء ما لا يخفى.
وكون التسلية بهذا المقدار مما خفي على بعض الفضلاء وهو ظاهر، ولك أن تقول: إن التسلية به وبما بعده من قوله تعالى: {فَحَاقَ بالذين سَخِرُواْ مِنْهُمْ مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِءونَ} لأنه متضمن أن من استهزأ بالرسل عوقب فكأنه سبحانه وتعالى وعده صلى الله عليه وسلم بعقوبة من استهزأ به عليه والسلام إن أصر على ذلك.
وحاق بمعنى أحاط كما روي عن الضحاك واختاره الزجاج، وفسره الفراء بعاد عليه وبال أمره، وقيل: حل واختاره الطبرسي، وقيل: نزل وهو قريب من سابقه ومعناه يدور على الإحاطة والشمول ولا يكاد يستعمل إلا في الشر كما قال:
فاوطا جرد الخيل عقر ديارهم ** وحاق بهم من بأس ضربة حائق

وقال الراغب: أصله حق فأبدل من أحد حرفي التضعيف حرف علة كتظننت، وتظنيت أو هو مثل ذمة وذامة، والمعروف في اللغة ما اختاره الزجاج.
وقال الأزهري: جعل أبو إسحاق حاق بمعنى أحاط، وكأنه جعل مادته من الحوق بالضم وهو ما أحاط بالكمرة من حروفها وقد يفتح كما في القاموس وجعل أحد معاني الحوق بالفتح الإحاطة؛ وفيه أيضًا حاق به يحيق حيقًا وحيوقا وحيقانا بفتح الياء أحاط به كأحاق وفيه السيف حاك وبهم الأمر لزمهم ووجب عليهم ونزل، وأحاق الله تعالى بهم مكرهم.
والحيق ما يشتمل على الإنسان من مكروه فعله.
وظاهره أن حاق يائي وعليه غالب أهل اللغة وهو مخالف لظاهر كلام الأزهري من أنه واوي.
و{مِنْهُمْ} متعلق بسخروا والضمير للرسل.
ويقال: سخر منه وبه كهزأ منه وبه فهما متحدان معنى واستعمالًا.
وقيل: السخرية والاستهزاء بمعنى لكن الأول قد يتعدى بمن والباء.
وفي الدر المصون لا يقال إلا استهزأ به ولا يتعدى بمن.
وجوز أبو البقاء أن يكون الضمير للمستهزئين والجار والمجرور حينئذ متعلق بمحذوف وقع حالا من ضمير الفاعل في {سخروا} ورد بأن المعنى حينئذ فحاق بالذين سخروا كائنين من المستهزئين ولا فائدة لهذه الحال لانفهامها من سخروا وأجيب بأن هذا مبني على أن الاستهزاء والسخرية بمعنى وليس بلازم فلعل من جعل الضمير للمستهزئين يجعل الاستهزاء بمعنى طلب الهزء فيصح بيانه ولا يكون في النظم تكرار.
فعن الراغب الاستهزاء ارتياد الهزء وإن كان قد يعبر به عن تعاطي الهزء كالاستجابة في كونها ارتيادًا للإجابة وإن كان قد يجري مجرى الإجابة.
وجوز رجوع الضمير إلى أمم الرسل ونسب إلى الحوفي ورده أبو حيان بأنه يلزم إرجاع الضمير إلى غير مذكور وأجيب عنه بأنه في قوة المذكور.
و{بالذين} متعلق بحاق وتقديمه على فاعله وهو (ما) للمسارعة إلى بيان لحوق الشر بهم.
وهي إما مصدرية وضمير به للرسول الذي في ضمن الرسل.
وإما موصولة والضمير لها والكلام على حذف مضاف أي فأحاط بهم وبال استهزائهم أو وبال الذي كانوا يستهزؤون به.
وقد يقال: لا حاجة إلى تقدير مضاف، وفي الكلام إطلاق السبب على المسبب لأن المحيط بهم هو العذاب ونحوه لا الاستهزاء ولا المستهزأ به لكن وضع ذلك موضعه مبالغة.
وقيل: إن المراد من الذي كانوا يستهزؤون هو العذاب الذي كان الرسل يخوفونهم إياه فلا حاجة إلى ارتكاب التجوز السابق أو الحذف وقد اختار ذلك الإمام الواحدي.
والاعتراض عليه بأنه لا قرينة على أن المراد بالمستهزأ به هو العذاب بل السياق دليل على أن المستهزأ بهم الرسل عليهم الصلاة والسلام يدفعه أن الاستهزاء بالرسل عليهم الصلاة والسلام مستلزم لاستهزائهم بما جاؤوا به وتوعدوا قومهم بنزوله وان مثله لظهوره لا يحتاج إلى قرينة.
ومن الناس من زعم أن {نَخْسِفْ بِهِمُ} كناية عن إهلاكهم وإسناده إلى ما أسند إليه مجاز عقلي من قبيل أقدمني بلدك حق لي على فلان إذ من المعلوم من مذهب أهل الحق أن المهلك ليس إلا الله تعالى فإسناده إلى غيره لا يكون إلا مجازًا وأنت تعلم أن الحيق الإحاطة ونسبتها إلى العذاب لا شبهة في أنها حقيقة ولا داعي إلى تفسيره بالإهلاك وارتكاب المجاز العقلي، ولعل مراد من فسر بذلك بيان مؤدى الكلام ومجموع معناه.
نعم إذا قلنا: إن الإحاطة إنما تكون للأجسام دون المعاني فلابد من ارتكاب تجوز في الكلام على تقدير إسنادها إلى العذاب لكن لا على الوجه الذي ذكره هذا الزاعم كما لا يخفى.
وفي جمع كانوا ويستهزؤون ما مر غير مرة في أمثاله.
و{بِهِ} متعلق بما بعده وتقديمه لرعاية الفواصل. اهـ.

.قال ابن عاشور:

{وَلَقَدِ استهزئ بِرُسُلٍ مّن قَبْلِكَ} عطف على جملة: {وقالوا لولا أنزل عليه ملك} لبيان تفنّنهم في المكابرة والعناد تصلّبًا في شركهم وإصرارًا عليه، فلا يتركون وسيلة من وسائل التنفير من قبول دعوة الإسلام إلاّ توسّلوا بها.
ومناسبة عطف هذا الكلام على قوله: {وقالوا لولا أنزل عليه ملك} أنّهم كانوا في قولهم ذلك قاصدين التعجيز والاستهزاء معًا، لأنّهم ما قالوه ألاّ عن يقين منهم أنّ ذلك لا يكون، فابتدئ الردّ عليهم بإبطال ظاهر كلامهم بقوله: {ولو أنزلنا ملكًا لقضي الأمر}.
ثم ثنّى بتهديدهم على ما أرادوه من الاستهزاء، والمقصود مع ذلك تهديدهم بأنّهم سيحيق بهم العذاب وأنّ ذلك سنة الله في كلّ أمّة استهزأت برسول له.
فقوله: {ولقد استهزئ برسل من قبلك} يدلّ على جملة مطوية إيجازًا، تقديرها: واستهزأوا بك ولقد استهزأ أمم برسل من قبلك، لأنّ قوله من {قبلك}، لأنّ قوله من {قبلك} يؤذن بأنّه قد استهزئ به هو أيضًا وإلاّ لم تكن فائدة في وصف الرسل بأنّهم من قبله لأنّ ذلك معلوم.
وحُذف فاعل الاستهزاء فبنى الفعل إلى المجهول لأنّ المقصود هنا هو ترتّب أثر الاستهزاء لا تعيين المستهزئين.
واللام للقسم، و{قد} للتحقيق، وكلاهما يدلّ على تأكيد الخبر.
والمقصود تأكيده باعتبار ما تفرّع عنه، وهو قوله: {فحاق بالذين سخروا} الخ، لأنّ حال المشركين حال من يتردّد في أنّ سبب هلاك الأمم السالفة هو الاستهزاء بالرسل، إذ لولا تردّدهم في ذلك لأخذوا الحيطة لأنفسهم مع الرسول عليه الصلاة والسلام، الذي جاءهم فنظروا في دلائل صدقه وما أعرضوا، ليستبرئوا لأنفسهم من عذاب متوقّع، أو نزّلوا منزلة المتردّد إن كانوا يعلمون ذلك لعدم جريهم على موجب علمهم.
واستهزاؤهم له أفانين، منها قولهم: {لولا أنزل عليه ملك}.
ومعنى الاستهزاء تقدّم عند قوله تعالى: {إنّما نحن مستهزئون} في سورة البقرة.
وهو مرادف للسخرية في كلام أئمّة اللغة، فذكر استهزئ أولًا لأنّه أشهر، ولمّا أعيد عبّر بـ {سخروا}، ولمّا أعيد ثالث مرّة رّجع إلى فعل {يستهزئون}، لأنّه أخفّ من (يسخرون).
وهذا من بديع فصاحة القرآن المعجزة.
و{سخروا} بمعنى هزأوا، ويتعدّى إلى المفعول بـ {من}، قيل: لا يتعدّى بغيرها.
وقيل: يتعدّى بالباء.
وكذا الخلاف في تعدية هزأ واستهزأ.
والأصحّ أنّ كلا الفعلين يتعدّى بحرف (من) والباء، وأنّ الغالب في (هزأ) أن يتعدّى بالباء، وفي {سخر} أن يتعدّى بـ {من}.
وأصل مادّة {سخر} مؤذن بأنّ الفاعل اتّخذ المفعول مسخّرًا يتصرف فيه كيف شاء بدون حرمة لشدّة قرب مادّة {سخر} المخفّف من مادّة التسخير، أي التطويع فكأنّه حوّله عن حقّ الحرمة الذاتية فاتّخذ منه لنفسه سخرية.
وفعل {حاق} اختلف أئمَّة اللغة في معناه.
فقال الزجّاج: هو بمعنى أحاط، وتبعه الزمخشري، وفسّره الفرّاء بمعنى عاد عليه.
وقال الراغب: أصله حقّ، أي بمعنى وجب، فأبدل أحد حرفي التضعيف حرف علّة تخفيفًا، كما قالوا تظنّي في تظنّن، أي وكما قالوا: تقضّى البازي، بمعنى تقضّض.
والأظهر ما قاله أبو إسحاق الزجّاج.
واختير فعل الإحاطة للدلالة على تمكّن ذلك منهم وعدم إفلاته أحدًا منهم.
وإنّما جيء بالموصول في قوله: {بالذين سخروا} ولم يقل بالساخرين للإيماء إلى تعليل الحكم، وهو قوله: {فحاق}.
و{منهم} يتعلّق بـ {سخروا}، والضمير المجرور عائد إلى الرسل، لزيادة تقرير كون العقاب لأجلهم ترفيعًا لشأنهم.
و{ما} في قوله: {ما كانوا به يستهزئون} موصولة.
والباء في {به} لتعدية فعل الاستهزاء.
ووجود الباء مانع من جعل {ما} غير موصولة.
وهو ما أطال التردّد فيه الكاتبون.
والمراد بـ {ما كانوا به يستهزئون} ما أنذرهم الرسل به من سوء العاقبة وحلول العذاب بهم، فحصل بذلك فائدة أخرى، وهي أنّ المستهزئين كانوا يستهزئون بالرسل وخاصّة بما ينذرونهم به من حلول العذاب إن استمّروا على عدم التصديق بما جاءوا به.
فاستهزاؤهم بما أنذروا به جعل ما أنذروا به كالشخص المهزوء به إذا جعلنا الباء للتعدية، أو استهزاؤهم بالرسل بسبب ما أنذروهم به إذا جعلت الباء للسببية. اهـ.